أنماط الحلفاء

أداة استراتجية لدراسة مجموعة من القوى الإجتماعية والمجموعات المنتشرة عبر طيف يمتد من المعارضين اﻷكثر تشدداً الى أولئك الأنصار الأكثر نشاطاً. هذه الأداة تمكن من الكشف عن الإجرائيات المراد التخطيط لها سوء كان لها علاقة في جذب الحلفاء ام لا, تشجيع جهود التعبئة للأكثر تفاؤلاً والعمل على إدراك أنه ليس من الضروري تغيير وجهات نظر الجميع لمصلحتنا, وتحديد عمل المجموعة في المجال الذي يحتاج مزيد من الأبحاث المتعلقة بالحلفاء.

الوقت المطلوب 15-30 minutes العدد المناسب للمجموعة 5-50+ people

الخطوة الأولى : دراسة المفهوم

في معظم حالات التغيير الإجتماعي هناك صراع بين هؤلاء الذين يريدون التغير وأولئك الذين يعارضونه. في الجهة الأولى, لدينا الأشخاص الفاعلين والداعمين للتغيير – ليس فقط الذين يؤمنون بالتغيير ولكن الأشخاص الذين يتخذون الاجراءات اللازمة لجعل هذا التغيير حقيقة واقعية. وفي الجهة الاخرى لدينا الأشخاص النشطاء المعارضين والذين لا يوفرون اي مجهود لمعارضة هذا التغيير.

في مجال عمل الناشطين, دائما ما نركز على هاتين المجموعتين – على الرغم من أن أغلب الأشخاص يتموضعون ما بين بين المجموعتين. تتضمن المجتمعات (المدن, المقاطعات, الخ) مجالات من المجموعات والتي من الممكن أن تتنمط وتتموضع من اﻷقرب الى وجهة نظر مجموعتك وتتدرج الى اﻷبعد. أنماط الحلفاء يتوضحون في الرسم التالي

الهدف من أنماط الحلفاء دراسة مختلف الأشخاص – او مجموعة معينة من اﻷلأشخاص – في كل شريحة, ومن ثم تصميم الإجراءات والتكتيكات من أجل نقل هذه المجموعة خطوة واحدة الى اليسار.

A half-moon with five wedges: active allies, passive allies, neutral, passive opponents, and active opponents.

 

الخطوة الثانية : فوائد هذه الأداة

الأخبار الجيدة: في معظم حملات التغير الاجتماعي ليس من الضروري تغير وجهة نظر خصمك, ولكن الضروري هو تغير تموضع الشريحة الوسطى خطوة واحدة للإتجاه الخاص بك. هذا امر مهم. إذا تمكنا من إزاحة كل شريحة خطوة واحدة, غالبا نكون قد ضمنا الفوز حتى ولو بقي المتعنتون من الطرف اﻷخر دون تحرك أبدا. وهذا يفسر بأن هدفنا ليس إقناع صناعة الوقود اﻹحفوري لإنهاء نفسها بنفسها, ولكن عوضا عن ذلك, تحريك بقية شرائح المجتمع للإغلاقها.

غالباً ما يعمد الناشطون للإعتقاد الخاطئ بضرورة جذب الجميع الى جانبهم ( شئ يدعو لليأس) أو أننا بحاجة لتغير صناعة الوقود اﻷحفوري أو تغير موقف اﻷشخاص الذين يقاتلون بشدة ضدنا (شئ يدعو لليأس مرة أخرى). عندما يتعامل المنظمون بسلوك متفائل, خلال مهمة التحرك, بدلا من اليأس , فإن ذلك يساعد على حشد الأشخاص خلال المهمة.

أنماط الحلفاء يذكرنا بضرورة وجود العديد من الأدوار واﻹجراءات المختلفة والتي تكون في متناول الناس على إختلاف أطيافهم, فلذلك هنالك العديد من الطرق لدعم الحملات من تجييش السياسيين الى المسيرات في الشوارع.

تقوم هذه الأداة أيضاً بتقييم طريقة عملنا. هل من الممكن أن نبرهن بشكل قابل للقياس أننا قمنا بنقل شريحة من الأشخاص الى الجانب الخاص بنا؟ وإذا لم نستطيع, يجب أن نقوم بإعادة النظر في استراتجيتنا.

 

الخطوة الثالثة : قم بملء الجدول

هذه اﻷداة مفيدة حتى من أجل المجموعات الصغيرة. خذ بعض من الوقت لملء الجدول بمعلومات أشخاص و مجموعات محددين. يجب مراعاة الدقة من أجل جعل هذه الأداة فعالة. استخدام “الجمهور” على سبيل المثال هو مصطلح يعبر عن شريحة واسعة ومتنوعة وبالتالي فإن الاستراتجية المتبعة سوف تعاني نتيجة لذلك. عوضاً عن ذلك, قم بتحديد مجموعات دقيقة — مجموعات لديها رقم هاتف أو عنوان — مجموعات من الممكن حضور اجتماعاتها أو من الممكن الإجتماع بمديرها. قم بالتفكير بأفراد مميزين, ذو نفوذ سياسي وأيضا لديهم تأثير على المجتمع, مثل الكبار في السن وقادة المجتمعات. 

(نشاط رسم خرائط القوة)

الخطوة الرابعة : مراجعة الدروس و العِبر المستخلصة

قم بمشاركة اﻷفكار والدروس مع كامل المجموعة. قد تدرك المجموعة أنها بحاجة لمزيد من البحوث, أو قد يكون لديها مناقشات ممتعة ومثيرة للإهتمام حول تموضع اﻷشخاص في الطيف.

  • إنه لفوز كبير إذا استطعت نقل المجموعة المعادية قليلاً الى الجانب المحايد.
  • إنه لفوز عظيم إذا استطعت نقل المجموعة أو الشريحة المتموضعة في نهاية الطيف الى مرحلة الحراك.
  • من الطبيعي عدم ضرورة نقل الخصوم خطوة بإتجاهك من أجل الفوز, على الرغم من أنها يمكن أن تجعل حدوث الفوز أسرع.
  • تمكن هذه الأداة من تحديد مجالات البحث بحيث تظهر الأماكن التي تحتاج  لمعرفة المزيد عنها.
  • يمكن أن تظهر أهمية تفصيل مجالات الأشخاص: أولئك الذين يتأثرون بشكل مباشر بالحالة, أولئك الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم حلفاء وأيضاً أولئك الذين هم في مراكز قوة (موظفي الحكومة, الخ). كل من هؤلاء اﻷشخاص قد يتوزعون عبر شرائح الطيف ولذلك من الضروري معرفة نطاق كل شخص وكيف أن بعضاً منهم قد يساعدك على تركيز جهودك ودعم الجوانب التنظيمية الخاصة بك.

يجب تدوين ملاحظات عن كل جزء من الأجزاء وماهي المعلومات التي تعرفها مجموعتك عنهم, إن كانت معلومات قليلة أو كثيرة. هذا يدلك على اية مجموعة يجب أن تستهدفها من أجل أن تعرف أكثر عنها فيما يتعلق بالشريحة التي تتبع لها في طيف الحلفاء. ضع خطة للوصل لهم.

على سبيل المثال: أدرك ناشطون أردنيون يكافحون من أجل تطوير وسائط النقل العام, أنه يجب إشراك الأشخاص الذين يستخدمون الباصات, ولكن لم يكونوا على معرفة بهم. ولذلك عمدوا الى قضاء بعض من الوقت في مواقف الباصات بالإضافة الى ركوب الباص من أجل بناء علاقات فردية مع مئات الأشخاص, ولكي يستمعوا الى آرائهم ووجهات نظرهم.


إستخدم هذا المورد

Spectrum of Allies

A strategy tool to examine the range of social forces and groups, spread across a spectrum, from those who are the most dedicated opponents to those who are the most active supporters. This tool can uncover how tactics need to be planned in relation to whether or not they attract key allies; encourage more optimistic mobilisation efforts through a realization that it is not necessary to win over everyone to our point of view; and assess where a group needs to do more research related to allies.

Time: 15-30 minutes Group Size: 5-50+ people

Step 1. Explain the concept

In most social-change situations there is a struggle between those who want the change and those who don’t. On the one hand, there are people who are active supporters of the change—not just people who believe in the change but people who are taking actions to make it a reality. On the other hand, there are people who are active opposers, people who actively take actions to prevent the change.

In activist work, we often are focussed on those two groups — yet most people are somewhere between. Societies (towns, provinces, etc.) include a range of groups that can be put on a spectrum from closest to the point of view of your group to farthest away. This spectrum of allies illustrates this point.

The goal of the spectrum of allies is to identify different people—or specific groups of people—in each category, then design actions and tactics to move them one wedge to the left.

spectrumofallies

Step 2. Explain benefits of this tool

Good news: in most social-change campaigns it is not necessary to win over the opponent to your point of view. It is only necessary to move the central pie wedges one step in your direction.

This is important. If we shift each wedge one step, we are likely to win, even if the hardliners on the other side never move. That means our goal is not to convince the fossil fuel industry to end themselves. Instead, it is moving the rest of the society to shut them down.

Often activists have the mistaken idea that they need to win everyone to their side (which invites despair), or that we need to change the fossil fuel industry or other people actively fighting against the campaign (again inviting despair). When organisers bring an optimistic attitude, instead of one of despair, to the task of mobilisation, it is a lot easier to get people on board.

The Spectrum of Allies also reminds us there is a need for many roles. Different actions will reach folks at different places in the spectrum, so there are many ways to support a campaign, from lobbying politicians to marching in the streets.

This tool also evaluates our work. Can we show that we are measurably moving some segment of people over to our side? If not, we need to rethink our strategy.

Step 3. Fill out the chart

This tool is even useful for small groups. Take some time to fill out the chart with specific people and groups. Note that you need to be specific to make this tool work. “The public,” for example, is far too broad to reach, and your strategy will suffer as a result. Instead, identify specific groups—groups that have a phone number, or an address –– a group you could attend a meeting of, or meet with a leader. Think of specific individuals, both politically influential, but also socially influential, like elders and community leaders. (Read more about power-mapping.)

Step 4. Review learnings and lessons

Share reflections and lessons in the whole group. The group may realise it needs to do more research. Or it may have important, interesting debates about where people are on the spectrum.

Other lessons include:

  • It is a huge win if you can get a group that was slightly hostile to move into neutrality.
  • It is a huge win if you can get the group/wedge next to your end of the spectrum to move into activism.
  • It is usually not necessary to move the opponents a step toward you in order to win, although it can make the win happen faster.
  • This tool can identify areas of research by showing where you need to know more.
  • It can show the importance of mapping out a range of people: those who are directly impacted by the situation, people who think of themselves as your allies, and people who are “powerholders” (government officials, etc). All of those people may be spread out across the spectrum so it is important to notice their range and how some of them may help you focus your efforts and support different aspects of your organising.

Notice which slices your group knows a lot, or a little, about. This shows which groups you should try to meet with in order to know more about that wedge of the spectrum of allies. Create a plan to reach out to them.

For example, Jordanian activists fighting for an expansion of public transportation realised they wanted to involve people who rode buses, but didn’t know them. So they hung out at bus stops and rode the bus to initiate one-on-ones with hundreds of people, to hear their opinion and insights. (Read more about their campaign here.)


Embed this resource: